منتدى فرعون للعلم و المعرفة
السيد علاوة عبد الحميد مدير هذا المنتدى يرحب بتلاميذ و جميع موظفي متوسطة فرعون المختلطة و يدعوهم للتسجيل.

منتدى فرعون للعلم و المعرفة

شعارنا نعلم و نتعلم معا
 
الرئيسيةالمنشوراتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ملاحظات وتوجيهات السيد مفتش الادارة ( ج 03) حول ألواح المعلقات الخاصة بالإدارة و المساعدون التربيون و مندوبي الأقسام ولوح حفظ النظام و الانضباط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hamidallaoua
Admin
avatar

عدد المساهمات : 96
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/11/2013

مُساهمةموضوع: ملاحظات وتوجيهات السيد مفتش الادارة ( ج 03) حول ألواح المعلقات الخاصة بالإدارة و المساعدون التربيون و مندوبي الأقسام ولوح حفظ النظام و الانضباط    الثلاثاء ديسمبر 31, 2013 6:44 pm

ملاحظات وتوجيهات السيد مفتش الادارة ( ج 03)



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]




- المساعدون التربيون
10-1- يفضل إسناد مجموعة من الأفواج التربوية من مستوى واحد إن أمكن لكل مساعد تربوي على أن يتكفل بمايلي :
10-2- المواضبة و الانضباط و السيرة والسلوك و انجاز الوثائق الخاصة بها و متابعتها .
10-3- الملفات الإدارية و انجاز مختلف الوثائق الإدارية التابعة لها.
10-4- التكفل بالمداومات الاستثنائية و جعلها إطارا لدعم التحصيل الدراسي للتلاميذ كتقسيم الفوج إلى مجموعات و الإشراف على التنشيط و المتابعة .
10-5-أن يكتسب بهذه الصفة شرعية الحضور و المشاركة في مجالس الأقسام أو مجالس التنسيق الإداري حسب رأي و تصور المدير.
10-6-متابعة حالات النظافة و الصيانة و الاتلافات في القاعات والمحلات الخاصة بالأفواج التي يشرف عليها و يعد تقريرا يوميا يسلم لمستشار التربية.
10-7- الاستعانة بمندوبي الأقسام و ذوي الميول و المهارات المختلفة و التلاميذ المتفوقين في كل مادة لضمان الانسجام و الفعالية التربوية و البيداغوجية و الثقافية داخل الفوج التربوي الواحد ضمن مجموعة المستوى الواحد.
10-8-استثمار النتائج المدرسية الدورية و بعث روح التحفيز و التنافس المشرف بين أفواج المستوى الواحد .
10-9-ترغيب المكتبة و الكتاب و غرس حب المطالعة و روح البحث و التطلع و الاقتداء و الاعتبار بمسيرات و تراجم عظماء التاريخ و العلوم المختلفة و تقديم تعاريف لأهم وأنفع الكتب....
10-10- تشجيع الحوار و المناقشة الصريحة و الاستماع إلى انشغالات التلاميذ و رغباتهم و تدريبهم على الشجاعة الأدبية و تقوية الثقة بالنفس و تبليغ الحالات الخاصة والمشروعة للمعنيين.
11- مندوبي الأقسام
11-1- عقد اجتماع خاص مع الأساتذة الرئيسيين و المساعدين التربويين بحضور وتنشيط مستشار التربية تحت إشراف مدير المؤسسة و ذلك نهاية الأسبوع الأول أو خلال الأسبوع الثاني من الدخول المدرسي بعد الإعلان و تحديد موضوع الاجتماع مسبقا.
11-2- قراءة و شرح وتحليل القرار الوزاري رقم 836 المؤرخ في 13/11/91 الذي يتعلق بمندوبي المؤسسات التعليمية و التكوينية.
11-3- تقييم النشاطات و العلاقات و الأدوار القائمة بين مندوبي الأقسام للسنة الدراسية الفارطة مع مختلف المتعاملين و تقييم آثار دورهم ونشاطاتهم و انعكاساته على ترقية مظاهر الحياة المدرسية الداخلية و الخارجية . وتبيان النقائص و السلبيات في إطار عرض يقدمه مستشار التربية .يتبع بمناقشة مسؤولة و واعية.
11-4- تحديد رزنامة إجراء العمليات الانتخابية التجديدية .
11-5-تقديم تعليمات وتوصيات مكتوبة للقائمين على عملية الانتخاب قصد تجسيد هذه العملية بكل مراحلها بدأ بشروط الترشح إلى تنصيب ، على أن تكون مماثلة للانتخابات الرسمية من حيث مجرياتها كدرس ذو دلالات وأبعاد في مادة التربية المدنية ينعكس أثره على المدى القريب و البعيد.
11-6- تنظيم حفل استقبال على شرف النخبة المختارة يحضره الأساتذة و الموظفون و المؤطرون تتخلله كلمة توجيهية تعتمد كبرنامج عمل.
11-7- تنشيط جلسات دورية معهم حسب المستوى بإشراف المدير أو مستشار التربية و برمجة استقبالات و مقابلات فردية أو جماعية للوقوف على الصعوبات و المشاكل و اتخاذ إجراءات و تدابير عاجلة لعلاجها.
12- الكتب المدرسية و المناهج
على المدير أن تكون في حيازته الكتب المدرسية و المناهج و الأدلة و الوثيقة المرافقة للكتاب المدرسي لكل مستوى و أن تكون مرتبة و مصنفة حسب المستويات و أن يكون على دراية و إلمام بمضامينها حتى يتمكن من التنشيط البيداغوجي و متابعته.
13- لوح حفظ النظام و الانضباط
يعلق لوح مناسب بجانب مدخل المؤسسة يمكن معظم التلاميذ من قراءة مضمونه و يخصص لشرح القرار الوزاري رقم 778 الخاص بنظام الجماعة التربوية على أن يتكفل أحد المساعدين التربويين بتسجيل و شرح مادة واحدة من مواده كل يوم على أن يطعم بتوجيهات و مواضيع مكملة على هامش هذه المادة.
14-ألواح المعلقات الخاص بالتلاميذ
14-1- إنشاء ألواح معلقات من نجارة الألمنيوم بطول و عرض 1.80 م× 0.70 متثبت في أماكن واقية متفرقة تخصص لمختلف الإعلانات الموجهة للتلاميذ على أن تكون بأبواب مغلقة مؤمنة لا تدخل الماء و الرطوبة و الغبار على ألا يتعدى سمكها 5 سم على جدران التثبيت .
14-2- تعلق هذه الألواح في أمكنة متباعدة حتى يتمكن معظم التلاميذ من الاطلاع عليها وقت مناسب و الرجوع إليها عند الحاجة.
15- ألواح المعلقات الخاصة بالإدارة
15-1- تصنع بألواح مؤطرة بصفائح الخشب اللين تطلى بلون أخضر فاتح أو أسود و تكون من نفس حجم ألواح معلقات التلاميذ و تبوب إلى أعمد مختلفة كل عمود يخص موضوعا أو محورا معينا ، على أن يخصص فوق هذا عمود خاص تحت عنوان جديد اليوم بخلفية حمراء في لوح المعلقات الخاص بالأساتذة و الموظفين يعرض لمدة أسبوع ثم يثبت في الجدول المناسب من جداول اللوح على أن يتم تجميعها دوريا في ملف خاص بعد نزعها من لوح المعلقات بعد أن تؤدي الغرض المطلوب.
15-2-تحاشي إلصاق المعلقات خارج مساحة اللوح محافظة على التنظيم و الجانب الجمالي.
15-3- أن تثبت هذه الألواح في أماكن مناسبة يمكن قراءة مضمونه بيسر ودون حرج .
16- لوح الحكم و الأمثال الأقوال المأثورة
تركب سبورة على الجدار الموازي لمدخل المؤسسة تسجل فيه بعض الحكم و الأمثال و الأقوال المأثورة و الأبيات و الأحاديث يوميا على أن يتكفل بها أستاذ معين يجمعها من طرف تلاميذ كل فوج و يخصص لكل يوم حكمة لفوج معين مع كتابة اسم التلميذ الذي اختار الحكمة وقسمه و هذا دوريا. و يفضل أن تترجم هذه النصوص بالمقابل باللغة الفرنسية و الانجليزية.مثل (من عمل بما علم ورثه الله مالم يعلم )
17- خلية الإصغاء و الاستماع
17-1- يثبت صندوق بريدي حديدي يؤمن بقفل من النوع الجيد على جانب مكتب الاستقبال أو على جانب الجناح الإداري و يبقى تحت المسؤولية المباشرة لمدير المؤسسة .
17-2- يرفق بتعليمة داخلية في إطار زجاجي تحدد أهمية و نوعية الانشغالات التي يطرحها التلاميذ من خلاله.
17-3- تجمع هذه الانشغالات عند نهاية كل نصف شهر في سرية تامة من طرف مدير المؤسسة ثم يقوم بترتيبها و تصنيفها و فرز المواضيع التي يمكن طرحها و دراستها في مختلف المجالس التربوية و الإدارية أو إعداد مذكرات تنظيمية تستجيب لرغبات التلاميذ المطروحة.
17-4-تنشط هذه الخلية من طرف مندوبي الأقسام و الأساتذة الرئيسيين والمساعدين التربويين يحفزونهم على طرح كل الانشغالات و الصعوبات و المشاكل التي تؤثر سلبا على تحصيلهم الدراسي أو تعكر صفاء نظام الحياة الجماعية الداخلية بمختلف مظاهرها ومراحلها ... على مستوى المؤسسة – الأسرة – المحيط .
17-5- يعتمد عليها المدير في سرية تامة كمؤشر لضمان الانسجام و التكاملية بين مختلف عناصر الجماعة التربوية و مدى التزام جميع الأطراف بالنصوص التشريعية و التنظيمية و التوجيهات المقدمة و مستوى تنفيذ الإجراءات المتخذة من خلال المجالس التربوية و الإدارية.
17-6- تكشف عن وضعيات اجتماعية و نفسية و صحية يمكن التكفل بها و علاجها على مستوى المؤسسة أو الاستعانة بجهات أخرى مختصة.
17-7- يمكن الاستغناء عن كتابة الاسم في طرح بعض الانشغالات الحساسة و على المدير أن يكون ذو حكمة و تبصر و تستر تام لعلاجها بطرق غير مباشرة. 




[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://cemmixteferaoun.forumalgerie.net
 
ملاحظات وتوجيهات السيد مفتش الادارة ( ج 03) حول ألواح المعلقات الخاصة بالإدارة و المساعدون التربيون و مندوبي الأقسام ولوح حفظ النظام و الانضباط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرعون للعلم و المعرفة :: منتدى العلم المعرفة و الإتصال :: منتدى الإستشارة التربوية :: قسم مستشار التربية-
انتقل الى: